التقويم الهجري أو القمري هو تقويم إسلامي يتم تحديد الأشهر به بناء على دورة القمر مع ظهور الهلال يبدأ الشهر الهجري وينتهي باختفاء القمر و ظهور هلال الشهر الجديد، عدد شهور السنة الهجرية 12 شهر و تختلف عدد أيام الأشهر الهجرية بين 29 إلى 30 يوم ، هناك بعض الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية و دولة المغرب التي تتخذ الأشهر الهجرية كتقويم رسمي في الخطابات الرسمية و هناك بعض الدول الأخرى التي أتخذت التقويم الميلادي كتقويم رسمي.

الشهور الهجرية و مناسبة تسميتها

  1. مُحرَّم: الشهر الأول في السنة الهجرية و هو من الأشهر الحرم ، سمي هذا الشهر بمحرم لأن العرب قبل الإسلام حرموا القتال فيه.
  2. صفر :الشهر الهجري الثاني في السنة الهجرية، وسمي صفر بهذا الأسم لأن العرب كانت تخرج للقتال في هذا الشهر و تترك بيوتها صفراً أى خالية من البشر.
  3. ربيع الأول: صادفت تسمية هذا الشهر مع دخول فصل الربيع فسمي ربيع الأول على أسم عن فصل الربيع.
  4. ربيع الاخر: الشهر الرابع في الشهور الهجرية و سمي بهذا الأسم تباعاً أسم الشهر الهجري السابق "ربيع الأول" و يسمى ايضا في بعض البلدان ربيع الثاني.
  5. جمادى الأولى: جاءت تسمية هذا الشهر الهجري والذي يقع في الترتيب الخامس من الشهور الهجرية مع قدوم فصل الشتاء و تجمد المياه في مختلف بقاع الأرض.
  6. جمادى الآخرة: أو كما يعرف أيضاً جمادى الثانية، سمينة يتبع شهر جمادى الأولى.
  7. رجب :و هو الشهر السابع في الترتيب، شهر رجب من الأشهر الحرام ومعنى الاسم هو التوقف عن القتال.
  8. شعبان: الشهر الهجري الثامن في ترتيب السنة الهجرية ، شعبان لأن العرب كانت تتفرق لأهداف الحرب بعد قعودهم في شهر رجب الحرام.
  9. رمضان: الشهر الهجري المبارك، شهر الصوم عند المسلمين، و معنى كلمة "رمضان" أي شدشد الحرارة حيث جاءت تسمية هذا الشهر في أوقات شديدة الحرارة.
  10. شوال: الشهر العاشر في السنة الهجرية، جاء اسم شوال بسبب تصادف ضعف لبن الأبل في هذا الشهر.
  11. ذو القعدة: و هو من الأشهر الحرم، شهر ذو القعدة لأن الرجال كانت تقعد فية عن الترحال و ايضاً عن القتال لأنه محرم.
  12. ذو الحجة :أو ذى الحجة الشهر الأخير في الأشهر الهجرية و جاء هذا الاسم لأنه الشهر الذي يتم فيه شعائر الحج المبارك.